Page 1 sur 2 12 DernièreDernière
Résultats de 1 à 15 sur 28

Sujet : ibn taymiya reconnait que des plus proche élève de l'imam ahmad sont ash3arite

  1. #1

    Par défaut ibn taymiya reconnait que des plus proche élève de l'imam ahmad sont ash3arite

    قال الإمام ابن تيمية في مجموع الفتاوى (4/166وما بعدها):
    «فما زال في الحنبلية من يكون ميله إلى نوع من الإثبات الذي ينفيه طائفة أخرى منهم، ومنهم من يمسك عن النفي والإثبات جميعا.
    ففيهم جنس التنازع الموجود في سائر الطوائف لكن نزاعهم في مسائل الدق ؛ وأما الأصول الكبار فهم متفقون عليها، ولهذا كانوا أقل الطوائف تنازعا وافتراقا لكثرة اعتصامهم بالسنة والآثار؛ لأن للإمام أحمد في باب أصول الدين من الأقوال المبينة لما تنازع فيه الناس ما ليس لغيره، وأقواله مؤيدة بالكتاب والسنة واتباع سبيل السلف الطيب.
    ولهذا كان جميع من ينتحل السنة من طوائف الأمة - فقهائها ومتكلمتها وصوفيتها - ينتحلونه، ثم قد يتنازع هؤلاء في بعض المسائل، فإن هذا أمر لا بد منه في العالم، والنبي صلى الله عليه وسلم قد أخبر بأن هذا لا بد من وقوعه وأنه لما سأل ربه أن لا يلقي بَأْسُهم بينهم منع ذلك.
    فلا بد في الطوائف المنتسبة إلى السنة والجماعة من نوع تنازع لكن لا بد فيهم من طائفة تعتصم بالكتاب والسنة كما أنه لا بد أن يكون بين المسلمين تنازع واختلاف، لكنه لا يزال في هذه الأمة طائفة قائمة بالحق لا يضرها من خالفها ولا من خذلها حتى تقوم الساعة.
    ولهذا لما كان أبو الحسن الأشعري وأصحابه منتسبين إلى السنة والجماعة = كان منتحلا للإمام أحمد ذاكرا أنه مقتد به متبع سبيله، وكان بين أعيان أصحابه من الموافقة والمؤالفة لكثير من أصحاب الإمام أحمد ما هو معروف حتى إن أبا بكر عبد العزيز يذكر من حجج أبي الحسن في كلامه مثل ما يذكر من حجج أصحابه، لأنه كان عنده من متكلمة أصحابه.
    وكان من أعظم المائلين إليهم التميميون= أبو الحسن التميمي وابنه وابن ابنه ونحوهم ؛ وكان بين أبي الحسن التميمي وبين القاضي أبي بكر بن الباقلاني من المودة والصحبة ما هو معروف مشهور.

  2. #2
    Membre débutant
    Inscrit
    juillet 2006
    Messages
    308

    Par défaut

    salam

    Quelqu'un peut traduire svp? juste le passage en question :-)
    barak Allah oufikoum

  3. #3
    banni
    Inscrit
    septembre 2006
    Messages
    32

    Par défaut

    wa `aleykoum salâm,

    Il est disponible où son majmou` el-fatawa malik ?

  4. #4
    Modérateur Avatar de dar_el_islam
    Inscrit
    avril 2006
    Messages
    2 685

    Par défaut

    salam alaykoum

    sur la plupar des sites wahabi

  5. #5
    banni
    Inscrit
    septembre 2006
    Messages
    32

    Par défaut

    Citation Envoyé par dar_el_islam Voir le message
    salam alaykoum

    sur la plupar des sites wahabi

    wa `aleykoum salâm,

    J'ai demandé à Malik afin qu'il me donne le site où il l'a copié-collé et que j'aille lire ces paroles directement.

    Si tu as les références, je suis preneur. Et je doute pas un instant qu'il soit sur leurs sites !!

  6. #6
    Modérateur Avatar de razes10
    Inscrit
    janvier 2006
    Localisation
    France
    Messages
    7 566

    Par défaut

    Citation Envoyé par abou_ibni Voir le message
    wa `aleykoum salâm,

    J'ai demandé à Malik afin qu'il me donne le site où il l'a copié-collé et que j'aille lire ces paroles directement.

    Si tu as les références, je suis preneur. Et je doute pas un instant qu'il soit sur leurs sites !!
    El salame,

    regarde dans cette page, le passage s'y trouve, il s'agit de majmou el fatawi d'Ibn Taymiya en ligne.

    http://www.al-eman.com/feqh/viewchp.asp?BID=252&CID=69#s1

    wa el salame

    بس
    م الله الرحمن الرحيم والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
    اللهم صل على سيدنا محمد صلاةً تكرمنا بها بنور الفهم من ظلمات التردد والوهم وتوضح لنا بها ما أشكل حتى يفهم وتفتح علينا بها فتوح العارفين وتجعلنا بها من العلماء العاملين المخلصين ومن خيرة خلقك وصفوة عبادك وأحبابك وأهل طاعتك وحفظة كتابك يا أرحم الراحمين


  7. #7
    banni
    Inscrit
    septembre 2006
    Messages
    32

    Par défaut

    Le texte n'est pas dans le lien razes10

  8. #8
    Modérateur Avatar de dar_el_islam
    Inscrit
    avril 2006
    Messages
    2 685

    Par défaut

    Citation Envoyé par abou_ibni Voir le message
    Le texte n'est pas dans le lien razes10
    salam alaykoum

    bien sur qu'il y est je l'ai lu de mes yeux ceci qui est tiré du lien :


    وسنتكلم على هذا بما ييسره الله، متحرين للكلام بعلم وعدل، ولا حول ولا قوة إلا بالله، فمازال في الحنبلية من يكون ميله إلى نوع من الإثبات الذي ينفيه طائفة أخرى منهم، ومنهم من يمسك عن النفي والإثبات جميعًا‏.‏ ففيهم جنس التنازع الموجود في سائر الطوائف، لكن نزاعهم في مسائل الدِّق، وأما الأصول الكبار فهم متفقون عليها، ولهذا كانوا أقل الطوائف تنازعًا وافتراقًا، لكثرة اعتصامهم بالسنة والآثار؛ لأن للإمام أحمد في باب أصول الدين من الأقوال المبينة ـ لما تنازع فيه الناس ـ ما ليس لغيره‏.‏ وأقواله مؤيدة بالكتاب والسنة واتباع سبيل السلف الطيب؛ ولهذا كان جميع من ينتحل السنة من طوائف الأمة ـ فقهائها ومتكلمتها وصوفيتها ـ ينتحلونه‏.‏

    /ثم قد يتنازع هؤلاء في بعض المسائل، فإن هذا أمر لابد منه في العالم، والنبي صلى الله عليه وسلم قد أخبر بأن هذا لابد من وقوعه، وأنه لما سأل ربه ألا يلقي بأسهم بينهم منع ذلك، فلابد في الطوائف المنتسبة إلى السنة والجماعة من نوع تنازع، لكن لابد فيهم من طائفة تعتصم بالكتاب والسنة، كما أنه لابد أن يكون بين المسلمين تنازع واختلاف، لكنه لا يزال في هذه الأمة طائفة قائمة بالحق لا يضرها من خالفها ولا من خذلها حتى تقوم الساعة‏.‏
    ولهذا لماكان أبو الحسن الأشعري وأصحابه منتسبين إلى السنة والجماعة، كان منتحلاً للإمام أحمد، ذاكرًا أنه مقتد به متبع سبيله‏.‏ وكان بين أعيان أصحابه من الموافقة والمؤالفة لكثير من أصحاب الإمام أحمد ما هو معروف، حتى إن أبا بكر عبد العزيز يذكر من حجج أبي الحسن في كلامه مثل ما يذكر من حجج أصحابه؛ لأنه كان عنده من متكلمة أصحابه‏.‏
    وكان من أعظم المائلين إليهم التميميون؛ أبو الحسن التميمي، وابنه، وابن ابنه، ونحوهم، وكان بين أبي الحسن التميمي وبين القاضي أبي بكر ابن الباقلاني من المودة والصحبة ما هو معروف مشهور؛

  9. #9
    Modérateur Avatar de razes10
    Inscrit
    janvier 2006
    Localisation
    France
    Messages
    7 566

    Par défaut

    El salame,

    pareil pour moi, je ne l'ai posté qu'aprés avoir vérifié la présence du passage.
    akhi, il ne faut pas abuser, tu a demander le texte en ligne, j'ai pris sur moi de chercher pour toi, maintenant donne toi la peine de bien lire le texte dans la page car je ne peux compter les lignes et te dire que ça commence à tellle ligne !

    wa el salame

    بس
    م الله الرحمن الرحيم والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
    اللهم صل على سيدنا محمد صلاةً تكرمنا بها بنور الفهم من ظلمات التردد والوهم وتوضح لنا بها ما أشكل حتى يفهم وتفتح علينا بها فتوح العارفين وتجعلنا بها من العلماء العاملين المخلصين ومن خيرة خلقك وصفوة عبادك وأحبابك وأهل طاعتك وحفظة كتابك يا أرحم الراحمين


  10. #10

    Par défaut




    pas grave mes freres on doit avoir de la pascience avec le frere dans sa quête de recherche de la vérité qui n 'est pas facile vue le matracage mediatique du wahabisme et de sa propagande partt.
    tu trouvera akhi dans le dernier paragraphe se que tu demande ici.




    مجموع فتاوى ابن تيمية
    المجلد الرابع
    ( 69 من 645 )
    السابقالآيات القرآنيةالفهرسالتالي
    حذف التشكيل


    / فصــل حذف التشكيل
    ثم قال المعترض‏:‏ قال أبو الفرج ابن الجوزي في الرد على الحنابلة‏:‏ إنهم أثبتوا لله ـ سبحانه ـ عينًا، وصورة، ويمينًا، وشمالاً، ووجهًا زائدًا على الذات، وجبهة، وصدرًا، ويدين، ورجلين، وأصابع، وخنصرًا، وفخذًا، وساقًا، وقدمًا، وجنبًا، وحِقْوًا ‏[الحِقْو‏:‏ هو الكشح والإزار، أو هو معقده] ‏وخلفًا، وأمامًا، وصعودًا، ونزولاً، وهرولة، وعجبًا، لقد كملوا هيئة البدن‏!‏ وقالوا‏:‏ يحمل على ظاهره، وليست بجوارح، ومثل هؤلاء لا يحدثون، فإنهم يكابرون العقول، وكأنهم يحدثون الأطفال‏.‏
    قلت‏:‏ الكلام على هذا فيه أنواع‏:‏
    الأول‏:‏ بيان مافيه من التعصب بالجهل والظلم قبل الكلام في المسألة العلمية‏.‏
    الثاني‏:‏ بيان أنه رد بلا حجة ولا دليل أصلاً‏.‏
    الثالث‏:‏ بيان ما فيه من ضعف النقل والعقل‏.‏
    أما أولا‏:‏ فإن هذا المصنف الذي نقل منه كلام أبي الفرج لم يصنفه / في الرد على الحنابلة كما ذكر هذا، وإنما رد به ـ فيما ادعاه ـ على بعضهم، وقصد أبا عبد الله بن حامد والقاضي أبا يعلى وشيخه أبا الحسن بن الزاغوني ومن تبعهم، وإلا فجنس الحنابلة لم يتعرض أبو الفرج للرد عليهم، ولا حكى عنهم ما أنكره، بل هو يحتج في مخالفته لهؤلاء بكلام كثير من الحنبلية، كما يذكره من كلام التميميين، مثل‏:‏ رزق الله التميمي‏ [هو أبو محمد عبد الوهاب بن عبد العزيز بن يزيد البغدادي، الشيخ الإمام الواعظ، كان فقيه الحنابلة، ولد سنة 400هـ، وتوفى سنة 488هـ]‏، وأبي الوفا بن عقيل، ورزق الله كان يميل إلى طريقة سلفه، كجده أبي الحسن التميمي، وعمه أبي الفضل التميمي، والشريف أبي علي بن أبي موسى ـ هو صاحب أبي الحسن التميمي ـ وقد ذكر عنه أنه قال‏:‏ لقد خرِئ [تَغَوَّط‏]‏ القاضي أبو يعلى على الحنابلة خَريَةً لا يغسلها الماء‏.‏

    وسنتكلم على هذا بما ييسره الله، متحرين للكلام بعلم وعدل، ولا حول ولا قوة إلا بالله، فمازال في الحنبلية من يكون ميله إلى نوع من الإثبات الذي ينفيه طائفة أخرى منهم، ومنهم من يمسك عن النفي والإثبات جميعًا‏.‏ ففيهم جنس التنازع الموجود في سائر الطوائف، لكن نزاعهم في مسائل الدِّق، وأما الأصول الكبار فهم متفقون عليها، ولهذا كانوا أقل الطوائف تنازعًا وافتراقًا، لكثرة اعتصامهم بالسنة والآثار؛ لأن للإمام أحمد في باب أصول الدين من الأقوال المبينة ـ لما تنازع فيه الناس ـ ما ليس لغيره‏.‏ وأقواله مؤيدة بالكتاب والسنة واتباع سبيل السلف الطيب؛ ولهذا كان جميع من ينتحل السنة من طوائف الأمة ـ فقهائها ومتكلمتها وصوفيتها ـ ينتحلونه‏.‏
    /ثم قد يتنازع هؤلاء في بعض المسائل، فإن هذا أمر لابد منه في العالم، والنبي صلى الله عليه وسلم قد أخبر بأن هذا لابد من وقوعه، وأنه لما سأل ربه ألا يلقي بأسهم بينهم منع ذلك، فلابد في الطوائف المنتسبة إلى السنة والجماعة من نوع تنازع، لكن لابد فيهم من طائفة تعتصم بالكتاب والسنة، كما أنه لابد أن يكون بين المسلمين تنازع واختلاف، لكنه لا يزال في هذه الأمة طائفة قائمة بالحق لا يضرها من خالفها ولا من خذلها حتى تقوم الساعة‏.‏
    ولهذا لماكان أبو الحسن الأشعري وأصحابه منتسبين إلى السنة والجماعة، كان منتحلاً للإمام أحمد، ذاكرًا أنه مقتد به متبع سبيله‏.‏ وكان بين أعيان أصحابه من الموافقة والمؤالفة لكثير من أصحاب الإمام أحمد ما هو معروف، حتى إن أبا بكر عبد العزيز يذكر من حجج أبي الحسن في كلامه مثل ما يذكر من حجج أصحابه، لأنه كان عنده من متكلمة أصحابه.
    وكان من أعظم المائلين إليهم التميميون أبو الحسن التميمي وابنه وابن ابنه ونحوهم ؛ وكان بين أبي الحسن التميمي وبين القاضي أبي بكر بن الباقلاني من المودة والصحبة ما هو معروف مشهور.




  11. #11
    banni
    Inscrit
    septembre 2006
    Messages
    32

    Par défaut

    salâmou `aleykoum,

    Désolé razes10, effectivement, le passage est présent dans le lien. J'ai seulement été trahis par un Ctrl + F (recherche).

    Bârak Allahou fikoum

  12. #12
    banni
    Inscrit
    avril 2005
    Messages
    4 704

    Par défaut

    Citation Envoyé par abou_ibni Voir le message
    salâmou `aleykoum,

    Désolé razes10, effectivement, le passage est présent dans le lien. J'ai seulement été trahis par un Ctrl + F (recherche).

    Bârak Allahou fikoum
    Assalâmu `alaykum,

    Fais une demande par MP et nous ferons le nécessaire pour bannir ce "Ctrl + F" du forum !

  13. #13
    Modérateur Avatar de razes10
    Inscrit
    janvier 2006
    Localisation
    France
    Messages
    7 566

    Par défaut

    Citation Envoyé par abou_ibni Voir le message
    salâmou `aleykoum,

    Désolé razes10, effectivement, le passage est présent dans le lien. J'ai seulement été trahis par un Ctrl + F (recherche).

    Bârak Allahou fikoum
    El salame,

    pas de soucis akhi, l'essntiel est que t'ai trouvé ce que tu cherchais

    بس
    م الله الرحمن الرحيم والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
    اللهم صل على سيدنا محمد صلاةً تكرمنا بها بنور الفهم من ظلمات التردد والوهم وتوضح لنا بها ما أشكل حتى يفهم وتفتح علينا بها فتوح العارفين وتجعلنا بها من العلماء العاملين المخلصين ومن خيرة خلقك وصفوة عبادك وأحبابك وأهل طاعتك وحفظة كتابك يا أرحم الراحمين


  14. #14
    webmaster Avatar de Abdelhakim99
    Inscrit
    septembre 2004
    Localisation
    aslama
    Messages
    2 450

    Par défaut

    Citation Envoyé par Tassawwuf Voir le message
    Assalâmu `alaykum,

    Fais une demande par MP et nous ferons le nécessaire pour bannir ce "Ctrl + F" du forum !


    On le banni en faisant "escap"


    Le revivificateur du 9ème siècle, le véritable Sheykh ul-Islâm

    Le Qâdî al-Qudât, le Mufassir, le maître des Juristes & des Muhadithîn, la perle entre les Hajarayn, Le Hâfidh doté de chaînes de transmission élevées, le Mathématicien, l'homme de lettre, le Pieux, l’érudit accomplit.


    Lire sa Biographie

  15. #15
    Membre débutant
    Inscrit
    juillet 2006
    Messages
    308

    Par défaut

    Citation Envoyé par Abdelhakim99 Voir le message


    On le banni en faisant "escap"
    salam

    Je ne pense pas que ctrl+f mérite le banissement!! il n'a, jusqu à present, jamais contredit les differentes clauses de la charte. Il n a fait, ni plus ni mloins que ce qu on lui a demandé de faire!!! Je plaide donc pour une relaxe pur et simple de mon client...

Page 1 sur 2 12 DernièreDernière

Règles des messages

  • Vous ne pouvez pas créer de sujets
  • Vous ne pouvez pas répondre aux sujets
  • Vous ne pouvez pas importer de fichiers joints
  • Vous ne pouvez pas éditer vos messages
  •  
  • Les BB codes sont Activés
  • Les Smileys sont Activés
  • Le BB code [IMG] est Activé
  • Le code [VIDEO] est Activé
  • Le code HTML est Activé